TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبراء: التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط تقفز بالدولار إلى 49.5 جنيه مصري

خبراء: التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط تقفز بالدولار إلى 49.5 جنيه مصري
الدولار والجنيه - أرشيفية

القاهرة – مباشر: قال المحلل الاقتصادي في شركة العربية أون لاين مصطى شفيع إن تجاوز سعر صرف الدولار مستوى 49 جنيهاً في البنوك صباح اليوم نتيجة طبيعية للتوترات الجيوسياسية في المنطقة وخروج أموال ساخنة بقيمة 4 مليارات دولار.

شفيع أضاف في تصريحات لـ"معلومات مباشر" أن التوترات الجيوسياسية في المنطقة تثير تخوفات رأس المال وهي تشابه أزمة جائحة كورونا في 2020، حيث خرج من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 55 مليار دولار.

يواجه اقتصاد منطقة الشرق الأوسط توترات حادة منذ أحداث السابع من أكتوبر2023، وتوالي الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني، مع تزايد نشوب حرب اقليمية بين إيران وإسرائيل عقب استهداف تل أبيب لرئيس حكومة حماس اسماعيل هنيه في طهران نهاية الأسبوع الماضي.

قفز سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري منذ بداية تعاملات اليوم الاثنين بالبنوك.

وفي بنك مصر ارتفع سعر الدولار اليوم الأثنين إلى 49.41 جنيه للشراء وإلى 49.51 جنيه للبيع، مقابل 48.69 جنيه للشراء وإلى 48.79 جنيه للبيع أمس الأحد.

كما ارتفع في البنك الأهلي المصري إلى 49.42 جنيه للشراء وإلى 49.52 جنيه للبيع، وفي البنك التجاري الدولي، صعد سعر الدولار اليوم إلى 49.45 جنيه للشراء وإلى 49.55 جنيه للبيع، كما ارتفع سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر إلى 49.50 للشراء وإلى 49.58 جنيه للبيع، مقابل 48.75 للشراء وإلى 48.85 جنيه للبيع.

وترتب على توقيع مصر لصفقة مشروع رأس الحكمة نهاية فبراير الماضي ثم رفع سعر الفائدة بـ600 نقطة وتحريك سعر صرف الجنيه مقابل الدولار خلال مارس الماضي استثمارات أجنبية غير مباشرة في أدوات الدين المصرية "أموالاً ساخنة".

وسجلت الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة نحو 2.8 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي ليقفز إجمالي المحفظة إلى 35.42 مليار دولار من 32.7 مليار دولار في مارس الماضي. وجذبت مصر استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 21.8 مليار دولار خلال أول شهرين من قرار تحرير سعر الصرف في مارس وأبريل الماضيين.

شفيع أوضح " خروج هذه الأموال لا يمثل خطورة حتى الآن ولكن حال استمرار التوترات الجيوسياسة قد يمثل ذلك ضغطاً على الإنتربنك وتوفير الدولار بين البنوك".

وقال محمد أنيس عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، إن تحرك سعر صرف الجنيه مقابل الدولار ينفى مزاعم التثبيت العمدي لسعر الصرف، مضيفاً أن التحركات الحالية وهي منذ مارس 2024 حتى يناير 2025 تدور صعوداً وهبوطاً في حدود 5% .

وأوضح: "الدولار يدور سعره بين 46-50 جنيهاً خلال هذه الفترة وهذه التحركات طبيعية جراء الضغوط الجيوسياسية على الجنيه".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه

"المركزي المصري": ارتفاع نسبة الشمول المالي للمرأة إلى 62.7% خلال 2023

خالد عباس: تجهيز شركة العاصمة الإدارية للطرح في بورصة مصر خلال الربع الثاني